.NET

ما هي ماوي .NET MAUI

كتب بواسطة خليل سليم

إن .NET MAUI اختصاراً لـ (.NET Multi-platform App UI) عبارة عن إطار عمل framework لبناء أنظمة وتطبيقات حديثة تعمل على منصات مختلفة كـ iOS, Android, macOS, Windows بالاعتماد على كود واحد مبني بلغة السي شارب وواجهات زامل XAML.

.NET Multi-platform App UI (.NET MAUI)

باختصار، هي إطار جديد من مايكروسوفت لتبني تطبيقات أندرويد وiOS بسهولة أكثر وهي بديلة عن منصة الزامارين Xamarin ومنافسة للفلاتر Flutter وهي بذلك تنضم إلى منصات الCross Platform المختلفة.

وقد وعدت مايكروسوفت أنها ستقدم منصة متعددة لبرمجة التطبيقات مبنية على الدوت نت كور .NET Core، بعكس منصة الزامارين التي تعمل بالدوت نت فريموورك .NET Framework ، وهاي هي منصة ماوي ظهرت للنور بعد جهد سنوات.

كانت منصة الزامارين هي سلاح مايكروسوفت السري بعد شرائها كمنصة متعددة، لكنها كانت مليئة بعيوب كثيرة، أساسها أنها مبنية على الدوت نت فريموورك، وهي بالتالي غير متربطة بالتطورات الجديدة على الدوت نت كور، ولا يمكن تطويرها أكثر، كذلك تحتوي على مشاكل الواجهات المختلفة، حتى مع طرح زامارين فورمز لم يتم حل المشكلة، بطء التطوير، وانهيارات متعددة للمشاريع.

بنية منصة زامارين

أما منصة الماوي فهي تختلف في البنية، إذ تعتمد على كود مشترك واحد في الواجهات وفي مكتبة BCL

بنية منصة ماوي MAUI

في مشروع الماوي هناك مشروع واحد فقط، بعكس الزامارين، وهذا ما يؤكد أن الكود واحد، وهذا ما يريح المبرمج ولو كان هناك كود منفصل لأي منصة، فإنها ستكون في داخل المشروع، في الكود الخلفي لكل صفحة MainPage.android.cs و MainPage.iOS.cs

من المتوقع مستقبلاً بالاعتماد على إطار البلازور Blazor أن تتمكن منصة ماوي من تحزيم نسخة من المشروع تعمل على الويب، وكذلك توجد نسخة حالية تستطيع بها تحزيم تطبيقات تعمل على نظام Tizen الخاص بسامسونج.

العديد من المزايا التفصيلية للمنصة الجديدة، يمكنك بدء البرمجة بالاعتماد على الفيجوال ستوديو وستجد الأمور بسيطة إذا كنت قد مررت على XAML ونمط مايكروسوفت في البرمجة، لكن هل ستكون منصة موثوقة! هل ستعيش ولن تتخلى عنها مايكروسوفت، هذا هو السؤال الحقيقي، والباقي استعراض لا قيمة له، لأنه مئات منصات Cross Platform قد ماتت، وعشرات تقنيات مايكروسوفت الواعدة قد تخلت عنها، وقد تخلت عن ما هو أكبر، الويندوز موبايل، وهي نقطة احباط لا احباط بعدها.

عن الكاتب

خليل سليم

اترك تعليق

ثلاثة × أربعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.