عام

الطريق إلى النجومية

كتب بواسطة خليل سليم

لا يمكن لأي مبرمج أن يصل لدرجة الاحتراف دون أن يعكف يوميا على قراءة الكتب والمقالات التقنية، التي تصب في صلب تخصصه البرمجي الأساسي وتصب في الإطار المحيط بها.

على سبيل المثال مبرمج ASP.NET عليه أن يقرأ سنويا عدة كتب عن التقنيات الحديثة في لغة البرمجة نفسها، وفي قواعد البيانات، وخوارزميات تحسين الأداء والحيل المتبعة من قبل المبرمجين.


لا يكفي أن يتعلم بالتجربة والخطأ أو أن يتعلم من الراسبين الأمهر منه في المحيط ممن تعلموا عبر التجربة والخطأ وأيقنوا أن هناك خطأ أقل سوءاً من خطأ آخر، و لم يتعلموا من الكتب الصواب الأعلى بناء على تجارب الخبراء والشركات الكبرى.

عليه أن يقرأ اي في محيط مجاله، مثل الجديد في تقنيات الويب، الجديد في الحماية والثغرات، الجديد في البروتوكولات وهكذا.من دون قراءة شبه يومية، لا أمل في النجومية، من دون قراءة كتب لتعطيك فهم عميق، ومقالات لتعطيك نقاط سريعة، لن يرتفع شأنك، الدورات والفيس لا تكفي.

أخبرني كيف سيعرف المبرمج ما الجديد في لغة البرمجة وقواعد البيانات ويطبقها ما لهم يقرأ، كيف سيعرف التحسينات التي طرأت على لغة البرمجة ليستخدمها ما لم يقرأ، هل سيقوم بالبحث في الكتب فقط حينما تظهر له مشكلة ! هذا ليس صواباً، بل عليه القراءة وتطبيق ما يقرؤه دائماً في برمجته.

إنها عملية متكاملة، قراءة فتطوير فتطبيق فقراءة.

عن الكاتب

خليل سليم

اترك تعليق

ثلاثة × اثنان =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.