عام

استعادة البيانات المحذوفة

كتب بواسطة omar ahmad

هناك العديد من المقالات التي تتحدث عن آليه حذف البيانات من نظام التشغيل لذلك لن نخوض كثيرا المفاهيم الاساسية حول ذلك , وانما سنركز على سرد بعض المفاهيم و الحقائق التي لم يتم ذكرها بوضوح في العديد من المقاالات الاخرى حول الموضوع .

Data Wipe

كما نعلم عند حذف ملف ما من الحاسوب لدينا فانه يتم ازاله المؤشر عن ذلك الملف وبالتالي تتاح امكانية الكتابة عليه مجددا بواسطة النظام , لذلك فانه فعليا ما زال الملف موجود على القرص لدينا لكنه فقد عنوانه على القرص , والسبب في ذلك لما تاخذه عمليه الحذف الحقيقة من وقت كبير في حين ان انظمة التشغيل تركز على الاداء . وبذلك فان اي عملية الغاء تجزئة للقرص او عمليه اعادة كتابة على هذا الملف كفيلة باعطاب الملف وعدم استرجاعه بشكل سليم , اذا لم يتم اعادة الكتابة على هذا الملف فان اي برنامج استعادة ملفات كفيل باسترجاع الملف بشكل سليم .

س – اذن هل اعادة الكتابة على القرص بشكل كامل كفيل بفقدان البيانات وعدم استرجاعها؟

نعم .

س – هل يمكن استعادة بيانات تمت اعادة الكتابة عليها ؟

لا , من المستحيل استعادة بيانات تمت اعادة الكتابة عليها.

ولكن من المؤكد هناك استثنائات في حالات معينة , للاسف فلكل قاعدة شواذ

Image result for hard drive bits

لناخد محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD) فانها تستخدم خاصية over-provisioning لتوفير قدرة تحمل أفضل للضغوط بين البتات وموثوقية اعلى . ولكن الشيئ المهم انه عندما يتم إنشاء SSD في الشركات المصنعة ، فإنه يحتوي على رقائق ذاكرة فلاش أكثر من سعتها المعلن عنها. ذاكرة إضافية ، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى 20 ٪ من سعة SSD الحقيقية المعلن عنها ، الهدف من ذلك هو تحقيق خاصية تسمى SSD wear-levelling وهي لجعل تكافؤ الاداء بين البتات متساوي في حالة الحمل , لذلك في حال فشل في التحميل على بت يتم التعويض عنها ببت اخر من تلك الاضافية التي تم ذكرها . ذلك يساهم في استقرار وثبات في الاداء .

ولكن هذه المساحة الاضافية لا يتم التحكم بها من قبل المستخدم باستخدام الواجهات الافتراضية المعروفة , ما يعني عدم امكانية الكتابة عليها حسب الرغبة , ففي حالة تم اخذ ال SSD وتفكيك شرائحه وقراءة البيانات في هذه المنطقة بشكل مباشر فذلك قد يؤدي للوصول لبعض البيانات حتى وان كانت كل قطاعات القرص تم محوها من قبل المستخدم المالك .

بشكل عام ان اعادة الكتابة على SSD لا تتم بكتابة كل بت بيانات على نفس بوابة NAND في كل مرة وذلك للحيلولة دون استرجاع البيانات وهي بصورة اقرب تعني ” التمزيق ” حيث يتم تدوير عمليات الكتابة بشكل دوري ما يجعل البتات مشتته وغير ذات معنى أي مفردة .

في حالة القرص الصلب الميكانيكي HDD فان عمليه استعادة البيانات التي تمت الكتابة عليها هي صعبة في حالة التالي ولكن ذلك لا ينفي عدم امكانية استرجاعها ,بكل الاحوال يمكنك اتباع السيناريوهات التالية :

  • عمل فورمات منخفض المستوى low level format وهو عبارة عن اعادة هيكلة القرص واعادة كتابة اعطائه القيم الافتراضية من جديد مباشرة علي اجزاءه الميكانيكية التي تقوم بتخزين البيانات عليها انت الان تتعامل مع اجزاء الهاردوير نفسها وليس السوفتوير بالداخل ,و بالتالي في هذه الحالة لا يمكن لاي اداة استعادة بيانات استرجاع اي بيانات اطلاقا وغالبا سيتم الظهور على انه قد تم استخدام low level format وهي اساسا تستخدم بعد عمليه التصنيع مباشرة ،

  • استخدام اي اداه من ادوات المحو الامن وهي تعتمد على توليد بيانات عشوائية لتتم اعادة الكتابة على القرص , في هذه الحالة يمكن استرداد ملفات متعددة ، أحيانًا بأسماء عشوائية ، لكنها لا تحتوي على أي بيانات مفيدة. يتم إنشاء هذه الملفات وتعبئتها ببيانات عشوائية بواسطة أي اداة تستخدم هذا النوع من الفورمات وغالبا يتم ذلك على وجه التحديد لإحباط أي محاولة لاستعادة البيانات المحتملة, مثلا قبيل بيع القرص لشخص ما او ما شابه .

عن الكاتب

omar ahmad

مهتم بأنظمة التشغيل وإدارة السيرفرات والشبكات
الى جانب تطوير تطبيقات الويب

2 تعليقان

اترك تعليق

أربعة × خمسة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.