عام

اللقاء مع المستثمر – لكي تبيع شركتك

كتب بواسطة خليل سليم

1- ما يزال الهدف الأساسي لأي شركة هو أن تباع في فترة الخمس سنوات، ولكي تباع الشركات الناشئة التي لم تبدأ برأس مالي كبير، عليها أن تبحث عن مستثمر لكي يدفع مبلغ مناسب لكي تكبر الشركة وتكون جاهزة للشراء، وهذه بعض النصائح عند الجلوس مع المستثمر.

2- في اللقاء الأول مع المستثمر (حيث يعتبر لقاءً مصيرياً لاستمرار العلاقة معه). من المتبع أن تجهز طريقة عرض تجارية موضوعية ومهنية، تعرض فيها باختصار المنتج أو الخدمة التي تقدمها المصلحة، واستطلاع السوق والمنافسين، وأسس البرنامج الاستراتيجي، وطريقة التسويق والبيع، والتخطيط المالي وبالطبع صاحب المصلحة يعرض نفسه.

3- إذا أظهر صاحب المصلحة حماساً وقوة حقيقية لفكرته، وإيماناً بطريقه وبنفس الروح يُظهر استعداداً للنقد أو تغيير وُجهة، عندها ستكون الفرصة للتأثير إيجابياً على المستثمر كبيرة جداً.

4- يرغب المستثمر عادة أن يرى أمامه صاحب مصلحة قارئ لأوضاع السوق الذي سيخوضه، يعرف منافسيه والشيء الذي يميزه عنهم. ويكون، باختصار، شخصاً يدرك ما يقول، ولديه من المواد ما تثبت نظريته.

5- إن الفكرة أو المبادرة التي تشد انتباه المستثمرين، هي حقيقة أن المنتج أو الخدمة التي ستُعرض، “يحتاجه” السوق. فإذا كانت هذه الحاجة تُحل أو تُخفف عن مشكلة حقيقية، وإذا جلبت معها هذه الحاجة أرباحاً بجانب الحداثة، عندها سيكون أملاً بالتأثير على المستثمر.

6- كمستثمر، لا تهمني قصة حياتك/من الأشياء التي لا اجد لها اي فائدة هو ذكر التفاصيل الدقيقة للمشروع والتي لا تهم المستثمر ، يجب ان يركز صاحب المشروع على الأفكار الأساسية للمشروع ، يعرض المشاكل والحلول التي يقدمها بشكل مبسط ومباشر ولا يدخل في تفاصيل دقيقة للمشروع تجعل من المتابع الذي أمامه يضيع و ينسى الأهداف الأساسية للمشروع، بكل بساطه قدم المشاكل والحلول التي يقدمها مشروعك بشكل مبسط وسهل

7- لا تحرج نفسك بالإجابة على كل الأسئلة خلال عرضك لمشروعك ستواجه الكثير من الأسئلة والاستفسارات عن المشروع وطبيعه عمله ، بعض هذه الأسئلة لا يمكنك الإجابة عليها بنفس الوقت لذلك اذكر بأنه ستقوم بتسجيل هذه الملاحظه من دون وضع اجابة قد تحرجك امام الحاضرين خصوصا ان كانت هذه الاجابة غير مدروسة ، فبكل بساطة جاوب على ما تعرفه

8- تدرب على المواجهه ابتسم ولا تغضب

والله الموفق والمستعان

عن الكاتب

خليل سليم

اترك تعليق

ثمانية عشر − اثنا عشر =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.