عام

حقائق ومقارنات CentOS vs Ubuntu

كتب بواسطة omar ahmad

عندما ينتقل المستخدم من نظام ويندوز الشهير الى نظام جنو لينكس , باحثا عن الحــرية والخـصوصـية والأمـان , فأنه بالتاكيد سوف يصاب بالذهول من العدد الضخم من توزيعات لينكس , واحد اســباب هذا التـعدد هـو الحـرية , فكما نعلم ان لينكس هو نظام التشغيل الاكثر استخداما بشكل ساحق فمثلا الشركات التي تبحث عن القوة والأمان في خوادمها لن تستخدم ويندوز سيرفر طبعا , بل بالتاكيد سيستخدمون احدى توزيعات لينكس المخصصة للسيرفرات ,مايكروسفت نفسها تستخدم لينكس في خوادمها لعدم تمكن خوادمها مسبقا (ويندوز  سيرفر) من تحمل البنية التحيتة لخدمات الشركة , نظام اندرويد ايضا مبني على لينكس ماك ايضا  انظمة الرادارات والطائرات كل شئ لينكس , انها النواة الاكثر قوة واستقرار على مستوى العالم , عموما  للحصول على افضل الخيارات في اختيار توزيعتك المناسبة عليك ان تحدد انت سبب احتياجك لها , فمثلا هناك تـوزيـعــات مـخـصصة للـمسـتتخدم النـهـائـي , مخصصة للسيرفرات , توزيــعات أمـنـية (مختبرات اخـتـراق) ….

يتصدر على رأس قائمة التوزيعات , توزيعتان عملاقتان هما ديبيان وريدهـات ويــتفـرع مـن كـل منـهما العــديد من التوزيعات الرائعة فمثلا توزيعة أبنتو التي لها شعبية كبيرة حاليا هي مبنية على توزيعة ديبيان , وهــناك تـوزيـعـة لينكس منت مثلا مبينة على توزيعة اوبنتو , وفي الطرف الاخر هناك توزيعة فيدورا المبنية على توزيعة ريدهات … وكما ذكرنا سبب التعدد هو الحرية التي تقوم عليها سياسة لينكس والبرمجيات الحرة . 

 

 توزيعة CentOS وتوزيعة Ubuntu.

 

سنتوس هو نظام تشغيل لينكس مجاني ومفتوح المصدر ، ومدعوم من المجتمع ، تم إصداره لأول مرة في السوق عام 2004  وهو نسخة طبق الأصــل عــن توزيـعة ريدهات الـمـخصـصة للأعــمال فقط يمكن الاخــتلاف بينهما  في  العلامة التجارية والدعم  , حيث توزيــعة ريــدهات مــجانية ايضا لكــن الدعم غير مجاني . وتوزيعة سنتوس موثوقة للغاية ومستقرة وقابلة للتخصيص. 

اما توزيعة أوبنتو هي أيضاً توزيعة لينكس مجانية ومفتوحة المصدر يدعمها المجتمع مبنية على ديبيان . كان اول اصدار لها  في السوق في عام 2004 بمجموعة غنية من المزايا . إنــها أيـضًا مـستقرة للغاية وقابلة للتخصيص , حيث يوجد منها اصدارات مخصصة للخوادم واصدارات لسطح المكتب موجهة للمستخدم النهائي. 

نبدا بالحد الادنى من متطلبات تشغيل النظام 

في أنظمة تشغيل لينكس يمكنك تخصيص كل شئ حتى ابسط الأمور بالتالي مثلا يختلف متطلبات النظـام فـيـمـا اذا كنت تستخدم التوزيعة مع واجهة رسومية او لا , فمثلا  استهلاك سنتوس 7  مع واجهـة رســومية قد تصل الى 400 مــيـجا بايت و  10 جيجا مساحة حرة على القرص الصلب ويفضل 15 الى 20 , وفي الـطـرف الاخـر يحتـوي إصـدار سـطـح المكتب في Ubuntu على متطلبات رام  2 غيغابايت ، ومساحة حرة على الاقـل  25 غيغا بايت ومعالج ثنائي النواة بسرعة 2 جيجاهرتز. يتطلب أيضاً دقة شاشة 1024 × 768 مع إمكانية VGA, يبدو  ان اوبنتو متطلباته اعلى , دعونا نلقي نظرة على جوانب أخرى .

التثبيت 

تستخدم سنتوس معالج التنصيب الرسـومي الـخـاص بتــوزيـعـة ريـدهــات وهـو يتــيح لك مســتوى عالي جدا من التخصيص حيث يمكنك اختيار ما ترغب في تنصيبه مع التوزيعة وهناك خاصية التقسيم التلقائي للاقراص مع اتاحة التقسيم اليدوي بالطبع  وغيرها من خيارات الـتثبـيت يـمكنـك تجربتها ..  ,  اما اوبنتو تمتلك معالج تنصيب  رسومي خاص بها ويتيح لك اختيار ما اذا كنت ترغب بتثـبيت تعريـيـفـات مـغلـفة المصـدر ام فـقط الاعتـماد على التعرــيفات مفتوحة المصدر , التثبيت سهل جدا على على المبتدئين واذا واجهت صعوبات يمكنك القاء نظرة على الوثائق في مواقع التوزيعات .

الأداء 

من الصعب الحصول على مقياس محدد لمدى كفاءة واستقرار كــل من النظامين فكــلاهما يتـمـتـع باسـتقرار كبير ويمكنك , وايضا الامر يعتمد على مواصفات جهازك فكلما كان اقـوى كــان اداء التوزيعـة اقـوى وافـضـل , عـلى كـلا الحالتين يجب عليك تأمين توزيعتك جيدا ومواكبة التحديثات حيث تصدر اوبنتو تحديثات دورية مهمة اما سنتوس فلا تصدر العديد من التحديثات مثل اوبنتو ولكنها تقريبا اكثر استقرار وأمن بفارق بسيط .

الواجهة الرسومية 

كما نعلم كل توزيعة لها واجهة رسومية اساسية مستخدمة بشكل افتراضي وعادة ما تكون متوافقة بشكل كبير مع التوزيعة , مع ذلك يمكنك حذف الواجهة الحالية وتنصيب واجـهــة رسـومـية اخـرى فهناك العديد من الواجهات الرسومية الاخرى الرائعة التي تمتلك دعم ومجتمع قوي , تأتي توزيعة اوبــنتو مع واجهة يونتي حتى اخر اصدار طويل الدعـم 16.04  وسـيـنتهي قريبا (توزيـعات طويــلة الدعـم تبقى 5 سنـوات) , فقد قررت شـركة كانونـيـكال الـمسـؤولة عن اوبـنتو التخلي عن الواجهة الرسومية يونتي والاعتماد على واجهة جنوم في الاصدارات القادمة …اما سنتوس فالـواجـهة الرئـيسـية لها جـنـوم  فكـما نرى واجهة جنوم تتمتع بمزايا كبيرة تجلعها الافتراضية في التوزيعات , كما انها تأتي باداة تخصيص Gnome Tweak Tool التي تمنحك تصميمات جذابة والتحكم في اعدادات واجهتك ك القوائم والايقونات وغيرها  .

عن الكاتب

omar ahmad

مهتم بأنظمة التشغيل وإدارة السيرفرات والشبكات
الى جانب تطوير تطبيقات الويب

التعليق1

اترك تعليق

2 × 5 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.