عام

أنواع مستخدمي WordPress

كتب بواسطة omar ahmad

يأتي WordPress بنظام إدارة يحتوي العديد من المستخدمين لكل منهم صلاحيات محددة  سنستعرض هنا الخمس انواع وهم بالتتابع حسب الصلاحيات الأعلى :

  • المدير 
  • محرر
  • مؤلف
  • مساهم
  • مكتتب

لنبدأ بشرح الصلاحيات الافتراضية لكل مستخدم أعلاه , مع العلم انه يمكنك تغيير صلاحيات أي منهم حسب ما ترغب ..

1- المدير Administrator

يمتلك المدير الصلاحيات الكاملة للموقع بعد إنشاءه حيث يمكنه كتابة او تعديل او حتى حذف المقالات المكتوبة من قبل المشرفين الاخرين ,  يمكنه تثبيت ، وتحرير ، وحذف الإضافات وكذلك الموضوعات. والأهم من ذلك أنه يستطيع إضافة مستخدمين جدد إلى الموقع ، وتغيير المعلومات حول المستخدمين الحاليين بما في ذلك كلمات المرور الخاصة بهم وكذلك حذف أي مستخدم  آخر “حتى ولو كان بصلاحيات مدير” .

هذا الدور مخصص لمالكي الموقع ويمنحك التحكم الكامل في موقع WordPress الخاص بك ، لذلك فأنت بحاجة إلى أن تكون حذراً للغاية من تعيين دور مستخدم بصلاحيات مدير .

2-المحرر Editor

يتمتع المستخدمون الذين لهم دور محرر في WordPress بالتحكم الكامل في أقسام المحتوى بموقعك على الويب. يمكنهم إضافة أو تحرير أو نشر أو حذف أية مشاركات على موقع WordPress بما في ذلك تلك التي يكتبها الآخرون. يمكن للمحرر الإشراف على التعليقات وتعديلها وحذفها أيضًا. لا يستطيع المحررين الوصول إلى تغيير إعدادات الموقع ، أو تثبيت المكونات الإضافية والمظاهر ، أو إضافة مستخدمين جدد.

3- المؤلف Author

يمكن للمستخدمين الذين لهم دور المؤلف كتابة مشاركاتهم الخاصة وتعديلها ونشرها. يمكنهم أيضًا حذف مشاركاتهم الخاصة ، حتى إذا تم نشرها. عند كتابة المقالات ، لا يمكن للمؤلفين إنشاء فئات Categories  ومع ذلك يمكنهم الاختيار من الفئات الموجودة.

ويمكنهم عرض التعليقات حتى التعليقات التي تكون في انتظار المراجعة ، ولكن لا يمكنهم الإشراف على أي تعليقات أو الموافقة عليها أو حذفها . وايضا لا يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الإعدادات أو المكونات الإضافية وحتى الادوات ، لذلك ربما يكون هذا النوع من المستخدمين منخفض المخاطر عن غيره , “باستثناء انه يمكنه حذف مشاركاته التي كتبها “.

4-مساهم Contributors

يمكن للمساهمين إضافة مشاركات جديدة وتعديل مشاركاتهم الخاصة ، ولكن لا يمكنهم نشر أية مشاركات حتى مشاركاتهم الخاصة ، ولا يمكنهم إنشاء فئات جديدة ويتحتم عليهم الاختيار من الفئات الموجودة. ومع ذلك ، يمكنهم إضافة علامات إلى مشاركاتهم , و يمكن للمساهمين عرض التعليقات . لكن لا يمكنهم الموافقة على التعليقات أو حذفها. وايضا لا يمكنهم الوصول إلى الإعدادات أو المكونات الإضافية أو المظاهر ، حتى لا يمكنهم تغيير أي إعدادات على موقعك.

يتمثل العيب الأكبر لدور المساهم في أنه لا يمكنهم تحميل الملفات (بمعنى أنه لا يمكنهم إضافة صور على مقالهم). وهذا ما حصل معي شخصيا , وسيتعين عليك مراسلة المدير لتعديل صلاحياتك .

5-مكتتب  Subscriber

يمكن المستخدمين من نوع مكتتب تسجيل  الدخول موقع wordpress وتحديث ملفاتهم الشخصية للمستخدمين. يمكنهم تغيير كلمات المرور الخاصة بهم إذا أرادوا ذلك. لا يمكنهم كتابة مشاركات أو مشاهدة التعليقات أو القيام بأي شيء آخر .

هذا مخطط يوضح الصلاحيات لكل مستخدم من مستخدمي wordpress

 

عن الكاتب

omar ahmad

مهتم بأنظمة التشغيل وإدارة السيرفرات والشبكات
الى جانب تطوير تطبيقات الويب

التعليق1

اترك تعليق

1 × أربعة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.