عام

خطر الكمبيوتر الكمي على العملات الرقمية مستقبلا

كتب بواسطة خليل سليم

مما لا شك فيه أن العلماء ماضون بكل قوة في إنتاج الكمبيوتر الكمي، والذي سيكون الطفرة الجديدة في التقدم البشري.

لا أريد الحديث عن الكمبيوتر الكمي وما هو، فالإنترنت عامر بالمقالات، الحديث عن العملات الرقمية Cryptocurrencies ومستقبلها في الخطر المحدث بها.

الحقيقة المقالات العلمية متضاربة حول تأثير الكمبيوتر الكمي على العملات الرقمية، فبعضها يقول أنه سيمسحها كليا، والبعض يقول أن العملات ستجد حلول، وهنا سأطرح الفكرة الكاملة.

جميعنا نعلم أن العملات الرقمية تعتمد على التشفير Encryption في محتواها، فهي تستخدم خوارزمية غير متناظرة asymmetric تعتمد على الأرقام الأولية لإنتاج المفاتيح وخصوصا المفتاح الخاص Private Key وهو المفتاح الخاص بكل عملة لكي لا يتم قراءة محتواها وفك تشفيرها وهو أمر مشروح بوضوح في علوم التشفير.

تحتاج الحواسيب الحالية إلى آلاف السنين إن لم يكن ملايين لفك هذه الشيفرات بشكلها الحالي وباستخدام الرياضيات الحالية، ولكن بوجود كمبيوتر كومي ب 40 كيوبيت خلال أيام قليلة يمكن فك الشيفرة بسهولة.

ما تواجهه العملات من خطر هو:

1- فك تشفيرها بالكامل وبالتالي فقدان قيمتها.

2- تسريع عملية التعدين واكتشاف العملات بحيث تصبح بلا قيمة.

3- فك تسلسل الحزم Blockchain  اللحظي في عمليات الشراء والتحويل وبالتالي تفقد العمليات سريتها.

 

كل هذه المخاطر ولربما غيرها سيكون له تأثير سيء على العملات الرقمية، ويقدر العلماء أن العام 2027 هو العام الذي سيتم فيه فك شفرات العملات الرقمية وكسر نظام التشفير الغير متماثل، وقد يكون أقرب من هذا وأسرع، وفي وقت يستيقظ الجميع على صداه.

يحمل الكمبيوتر الكمي الكثير في جعبته لكسر تشفير العملات الرقمية عامة ومنها كما هو مشهور البتكوين bitcoin وهذا عبر هجوم يسمى هجوم “نسبة 51” وذلك عبر مهاجمة أشهر مناجم التعدين في العالم وبسهولة، وثم الحصول على المفاتيح الناتجة من عمليات التعدين.

صحيح أن هنالك الكثير من الحلول في مواجهة الفكرة، منها مثلا مضاعفة طول مفتاح التشفير، وليس مضاعفة لمرة بل لما يصل إلى 169 مرة متوفرة للآن وهو ما سيؤخر العملية ليس كثيرا إلى حين تقدم الكمبيوتر الكمي أكثر، وهنالك فكرة تغيير العناوين العامة لكل عملية نقل أموال وتحويلها، ولكي تتم العملية قبل محاولة كسرها السريع.

الخيار الثالث والأكثر شهرة هو تغيير بنية تشفير العملات الرقمية إلى خوارزمية مقاومة ومضادة للكمبيوتر الكمي، وهنالك خوارزميات موجودة، وهنالك عملات متوفرة ومنتشرة ويمكن شراءها منذ الآن، ولعلي اطلعت على 5 منها وهي:

https://coinmarketcap.com/currencies/nexus/

https://coinmarketcap.com/currencies/iota/

https://coinmarketcap.com/currencies/hshare/

https://coinmarketcap.com/currencies/shield-xsh/

https://coinmarketcap.com/currencies/quantum-resistant-ledger/

 

ولعلها تكون موضة، لأن هذه العملات في انحسار شديد يوم عن يوم.

ما أود قوله في النهاية، أن التاجر الذكي لا يخاطر، ويتابع السوق، وقد يبيع قبل المدة، ولكنه يبيع على ضمان

 

عن الكاتب

خليل سليم

اترك تعليق

19 + 1 =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.