10 حقائق علمية سوف تدهش عقلك

أقدم لكم 10 حقائق رائعة جئت بها إلى هنا لأشكر العلوم على تقدمها، هذا النوع من المعرفة الذي ألهمني لتعلم المزيد يومياَ وأنا على أمل أن شيء مماثل لما حدث لي قد يحدث لك أيضاً، فهذه القائمة قصيرة جداً لذلك إن كان لديك أي حقائق علمية مدهشة قم بإضافتها لنا في قسم التعليقات.

المحتويات:

1. يوجد في جسم الإنسان الطبيعي حمض نووي كافٍ ليمتد من الشمس إلى بلوتو 17 مرة ذهاباً وإياباً.

يحتوي الجينوم البشري ( الشيفرة الوراثية في كل خلية بشرية) على 23 جزيء DNA يحتوي كل منه على 500 ألف إلى 2.5 مليون زوج من النوكليوتيدات، حيث أن جزيئات الحمض النووي DNA من هذا الحجم يتراوح طولها من 1.7 إلى 8.5 سم عندما تكون مفككة أو حوالي 5 سم تقريباً. ويحتوي جسم الإنسان على حوالي 37 تريليون خلية وإذا قمت بفك جميع الحمض النووي المعبأ في كل خلية وقمت بترتيب نهايتها فإن ذلك سوف يعطي الطول الإجمالي ليكن 2 × 10 أس 14 متر أو ما هو كافٍ للوصول إلى بلوتو 17 مرة (1.2 × 10 اس 13 متر) وحين يتم تجميع الجزيئات مع بعضها البعض كشريط طويل ليكن 2×10 أس 14 وبذلك فإنه يصل إلى طول 17 رحلة إلى بلوتو ذهاباً وإياباً (1.2×10 أس 13 متر / رحلة إلى بلوتو ذهاباً وإياباً).

2. يحمل جسم الإنسان الطبيعي خلايا بكتيرية أكثر 10 مرات من الخلايا البشرية.

إنه من المضحك كيف نقم بغسل أيدينا ونتجهم عندما يعطس شخص ما قريب منا، في الواقع أنا نفعل كل ما بوسعنا لتجنب لقاءات لا لزوم لها مع عالم الجراثيم، بيد أن حقيقة الأمر هو أن كل واحد منا عبارة عن طبق بتري متحرك (وعاء مسطح شفاف مصنوع من الزجاج يستعمل من قبل علماء الأحياء لزراعة الخلايا)، وبالتالي فإن البكتيريا التي تعيش بداخلك سوف تملأ إبريق نصف جالون أو خلايا بكتيرية أكثر ب 10 مرات من الخلايا البشرية الموجودة في جسمك. ووفقاً لما قالته كارولين بوهاش عالمة الأحياء الدقيقة في جامعة ايداهو ” لا تقلب فإن معظم البكتيريا مفيدة ولا نتمكن من البقاء بدونها”، حيث أنها تنتج مواد كيميائية تساعدنا في توليد الطاقة والمواد الغذائية من طعامنا.

3. يمكن للفوتون أن يستغرق 40 ألف سنة لوصوله من نواة الشمس إلى سطحها بينما يستغرق 8 دقائق فقط ليجتاز باقي طريقه نحو الأرض.

يجول الفوتون بمعدله المتوسط مسافة محددة قبل أن يتم الاستخواذ عليه ثم إطلاقه بواسطة الذرة والتي تنثره في اتجاه عشوائي جديد، للانطلاق من النواة وصولاً إلى سطح الشمس ( 696000 كيلو متر) فإن الفوتون يحتاج أن يقم بعدد ضخم من القفزات الثملة حيث أن الحساب هنا صعب قليلاً لكن الاستنتاج هو استغراق الفوتون ما بين عدة آلاف وعدة ملايين من السنوات للوصول إلى سطح الشمس، وبطريقة ما فإن الضوء الذي يصل إلينا اليوم هو الطاقة المنتجة قبل ملايين السنين، يا للروعة !

4. الحاجز المرجاني العظيم البالغ طوله 2000 كيلو متر هو أكبر هيكل حي على الأرض.

تتكون الشعاب المرجانية من أعداد ضخمة من السلاسل المرجانية الفردية_لينة البنية_ الموصولة بواسطة الأنسجة، حيث أن الحاجز المرجاني العظيم عبارة عن نظام مترابط من حوالي 3000 شعبة مرجانية و900 جزيرة مرجانية مقسمة بواسطة ممرات ضيقة فقط تحت بحر كورال(بحر المرجان)، إنه أكبر هيكل حي على سطح الأرض حيث تمتد أكثر من 2000 كم على سطح الأرض وتغطي مساحة قدرها 350 ألف كيلو متر مربع، بالإضافة إلى ذلك فإنه الوحيد المرئي لكن هذه المستعمرات الهشة بدأت بالانهيار بسبب تعرضها لآثار تغير المناخ والتلوث والكوارث المصنوعة بيد الإنسان.

5. عدد الذرات الموجودة في ملعقة ماء تساوي 8 أضعاف عدد ملاعق الماء الموجودة في المحيط الأطلسي.

تحتوي الملعقة الصغيرة من الماء (حوالي 5 مل) على 2×1023 من جزيئات الماء، لكن كل جزيء مائي يتكون من 3 ذرات مكونة من اثنتين من الهيدروجين و واحدة من الأكسجين، وعلاوة من ذلك إذا قمت بوضع نهايات كل جزيء ماء من ملعقة صغيرة كاملة سوف ينتهي بك المطاف مع ما طوله 50 مليار كم أو 10 أضعاف عرض النظام الشمسي لدينا.

6. مشي الشخص الطبيعي في حياته كاملة يعادل مشيه 5 مرات حول العالم.

يمشي الشخص الطبيعي النشط ما متوسطه 7500 خطوة يومياً، إذا حافظت على هذا المتوسط اليومي وعشت حتى 80 عام من عمرك فإنك سوف تمشي حوالي 216262500 خطوة في حياتك، قم بهذه العملية بيد أن متوسط المشي العادي مضروباً في 80 عاماً من العمر فإنك سوف تمشي مسافة 110000 ميل وهو ما يعادل المشي حوالي 5 مرات حول الأرض على يمين خط الاستواء.

7. تستغرق الدورة الدموية حوالي 60 ثانية لإتمام دورة كاملة في جسدك.

لديك حوالي 5 لترات من الدم في جسدك، ومتوسط ضخات الدم في قلبك حوالي 70 مل مع كل نبضة، بالإضافة إلى ذلك فإن معدل نبضات القلب الصحي هو 70 مرة في الدقيقة لذلك إذا قمت بضرب كمية الدم الذي يمكن للقلب ضخه في عدد النبضات بالدقيقة الواحدة، سوف تحصل على 4.9 لتر من الدم وهو ما يقارب كمية الدم الموجود في الجسم، وبذلك فإن القلب يضخ كمية الدم الموجودة في جسمك بأكمله في دقيقة واحدة!

8. يتكون كوننا من 50000000000 مجرة، وهنالك ما بين 100000000 و 1000000000000 نجمة في المجرة العادية بيد أن درب التبانة وحدها لديها حوالي 100 مليار كوكب مشابهاً لكوكب الأرض، وبعد كل ما سلف ذكره، ألا تزال تعتقد بأنك وحدك ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *