عام

كل ما يتعلق بنشر موقعك على الإنترنت

إن عملية نشر الموقع بشكل صحيح على الإنترنت لأمر لا يقل أهمية وصعوبة في بعض الأحيان عن عملية برمجة الموقع نفسه، وسأحاول هنا طرح عملية رفع الموقع من بدايتها لنهايتها بقدر ما استطعت.

قبل رفع الموقع على الإنترنت ، تحتاج  لضبط عدة أمور في الموقع ، فمثلا يجب عليك لكي تنشر الموقع ألا يكون يحتوي على أخطاء برمجية لأنك لن تستطيع إخراجه في الصيغة المطلوبة، أيضا هنالك أمور يجب التأكد منها مثلا:
1- مراجعة الموقع مرة أخرى كاملا ، وذلك بسبب ظهور أخطاء بسبب التعديل والتجربة ، ويفضل أن يقوم شخص غير مبرمج الموقع نفسه بمراجعته.
2- تعطيل <compilation debug=”true” من الويب كونفج وذلك لكسب المزيد من السرعة.
3- ضبط ترميز الصفحات ككل أو من الويب كوتفيج.
4- إذا كنت مهتم بمحركات البحث وأرشفة موقعك، يمكنك ضبط بعض الخصائص في الموقع ، والتي سيتم التطرق لها في موضوع منفصل لاحقا.

 

الاستضافة :
إن اختيار شركة الاستضافة المناسبة له العديد من الفوائد عليك عزيزي المبرمج ، وذلك لتنوع الاستضافات واختلاف مزاياها ، ولكن بشكل عام ابحث عن :
1- الشركة التي تقدم أخر نسخة من التحديثات والبرمجيات فمثلا ابحث عن الشركة التي تدعم آخر نسخة من إصدار التشغيل وندوز ، وآخر نسخة من محرك قواعد البيانات ، وآخر نسخة من منصة العمل دوت نت .
2- الشركة التي تعطيك لوحة تحكم سهلة وكاملة وسيأتي التطرق لبعض هذه اللوحات..
3- الشركة التي تعطيك الخدمات والصلاحيات العديدة على استضافتك ، مثلا أداة رفع قواعد البيانات والتحكم بها أون لاين ، لا يتطلب الأمر أن تراسل الدعم الفني دائما ليقوموا لك بما تريد.
4- الشركة التي توفر دعم فني متواصل وسريع.
5- الشركة التي توفر لك قواعد بيانات أكبر مساحة وأكثر عددا ، فبعض الشركات تعطيك حدود في مساحة القاعدة وقد تعطيك قاعدة بيانات سكول سيرفر واحدة فقط.

لوحات الاستضافة :
تتنوع لوحات تحكم الاستضافة وتتمايز فيما بينها وبعد تجربة طويلة ومريرة سأعرض أشهر اللوحات الموجودة في الإنترنت، حيث إذا عرضت عليك عدة شركات فاختر الشركة ذات اللوحة الأفضل

لوحة تحكم بليسك Plesk:
مما لا شك فيه أن لوحة تحكم بليسك هي أشهر لوحة تحكم والأكثر انتشارا على الإنترنت ، وهذه اللوحة صراحة رائعة وكاملة المزايا والخدمات ، إلا أنني أكرهها ولا يمكن أن أحبها لسبب أنها بطيئة جدا في التعامل ،.

لوحة تحكم هيلم Helm :
هي ثاني أشهر لوحة انتشارا وهي رائعة وتتميز عن لوحة تحكم بليسك بأنها سريعة ، وأبسط في الاستخدام.

لوحة تحكم WebHost4Lifet4Life
هذه اللوحة سريعة جدا وكاملة المزايا إلا أنه يعيبها التعقيد والذي للآن أتغلب عند استخدانها من حين لآخر.

لوحة تحكم discountasp
وهي أفضل لوحة وأسرعها وأكثرها مزايا وأكثرها سهولة ، وهي قليلة الانتاشر لسبب أنها غالية على شركات الاستضافة نفسها ، وتحتوي هذه اللوحة على ميزة رائعة ، وهي أنها تحتوي على دوال معينة تستطيع ربطها ببرمجتك ، فمثلا تستطيع إنشاء بريد رسمي باسم الموقع من خلال هذه الدوال.

هنالك العديد من اللوحات التي استخدمتها والتي تتميز كل واحدة منها ولم اذكرها لانها خاصة بشركات معينة بحد ذاتها وليست لوحات يمكن شراءها وتركيبها، ولكن اللوحات التي فوق هي الأكثر انتشارا

نشر الموقع:
هنالك بعض الاستضافات تسمح لك برفع موقعك بالكود الخاص به ، وهي قليلة ونادرة وستواجهك العديد من العقبات، أما باقي الاستضافات فتسمح لك فقط برفع الموقع بعد نشره  وهذا له فوائد عديدة أهمها سرعة الموقع وأمانه.. مع العلم أن أول مرة سيعمل الموقع بها سيطلب وقت أطول نسبيا لكي تفتح الصفحات.

وسأتطرق هنا للموقع التقليدي Web Site وليس Web Application ولأنه وببساطة من يستخدم ال Web Application عليه أن يكون متمرساً.
لكي يعمل الموقع بعد رفعه يجب عليك -قبل هذا- أن تقوم باعداد النشر وذلك عبر الذهاب لقائمة Build  ثم  Publish Web Site

ستظهر الخيارات التالية:
asp.net publish site
عليك أولا ان تحدد مجلد لتقوم بنشر الملفات بداخله ومن ثم اختيار أحد الخيارين في الصندوق الأحمر او يمكنك الاستمرار بدونهما.
– الخيار الأول Allow this precompiled site to be updatable
عند عدم اختيار هذا الخيار أو أي خيار آخر ومتابعة عملية النشر ستجد أن الملفات الخاصة بالكود البرمجي قد اختفت -أقصد في مجلد النشر- وبقيت الصفحات العادية بدون صفحات ال MasterPage  وال UserControl ورغم هذا يمكنك التعديل على تصميم الصفحات المنشورة وقتما تشاء، مع العلم أن الكود كله ذهب إلى مجلد Bin  في ملفات DLL ويمكنك التأكد من هذا الأمر ، حيث ستجد ملفات غريبة بأسماء طويلة .
ولكن إذا قمت باختيار هذا الخيار ستجد بالإضافة لما سبق من الملفات  أن صفحات ال MasterPages,UserControls ما زالوا موجودين ويمكنك التعديل على تصميمها أيضا .

– الخيار الثاني : Use fixed naming and single file assemblies
هذا الخيار مفيد إذا كنت ترفع وتعدل في الموقع كثيرا حيث ستجد أن الملفات في مجلد Bin عند كل عملية نشر ستكون بنفس الاسم تقريبا ، مع العلم أنه لا يمكنك التعديل على ملفات التصميم ، وبعد تجربة طويلة اتضح لي أن اختيار هذا الخيار لوحده فقط هو أفضل الخيار من ناحية عدم ظهور أخطاء عن الفتح لأول مرة ، رغم مشكلة أنك تحتاج لرفع الموقع حتى عند إجراء أبسط تعديل على تصميم صفحة.

رفع الموقع:
يمكنك رفع الموقع عبر نفس الفيجوال ستوديو بواسطة أداة Copy Wb Site  أو عبر تحميل ملحقات مميزة للخادم IIS 7 ولكنني أستخدم دائما برنامج  FTP  تقليدي ، وذلك لسرعة الرفع عبره.
عند رفع الموقع أول مرة يتوجب عليك رفع كافة الملفات ولكن عند الرفع مرة أخرى فلا يتوجب رفع ملفات الصور أو الملفات العادية كالملفات المضغوطة ، بل يتوجب عليك إذا اخترت الخيار الثاني فقط أن ترفع مجلد Bin  لوحده ، بل حتى تستطيع رفع المجلد بدون رفع المكتبات كملفات اداة الأجاكس مثلا، حيث ستوفر بعض الحمل وتختصر الوقت وذلك عندما تحتاج لترفع مرارا وتكرار بشكل يومي.

ضبط الاستضافة:
المشكلة الأكبر تكمن في هذه النقطة حيث تختلف شركات الاستضافة في اعداداتها ولكن بشكل أساسي تأكد من إصدار منصة العمل على الاستضافة ، وأيضا تأكد من قاعدة البيانات
فإذا كانت لديك قاعدة بيانات SQL SERVER  اكسبريس وكانت الاستضافة تدعمها فلا مشكلة ، ولكن إذا كانت الاستضافة لا تدعمها أن أن قاعدتك تركب على سيرفر وليست اكسبريس ، يتوجب عليك تغيير جملة الاتصال ConnectionSring  ويتوجب عليك إَضافة اسم مستخدم وكلمة مرور لها عند رفعها ( الأمر بسيط ) ويتطلب أيضا أن تدخل اسم السيرفر المرفوع عليه قاعدة البيانات .

في كل الأحوال إن واجهتك مشكلة في رفع الموقع عزيزي القارئ يمكنك مراسلتي وبإذن الله وفضله سأحلها لك مهما كانت. كانت.

بالتوفيق للجميع

عن الكاتب

خليل سليم

اترك تعليق

خمسة + خمسة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.