كل ما تحتاج معرفته عن نظام مايكروسوفت الجديد ويندوز 10

بعد الكثير من التكهنات حول الاسم الذي اختارته مايكروسوفت لنظام تشغيلها الجديد يبدو أن توقعات الجميع كانت خاطئة، ففيما كانت التوقعات تشير إلى أنه سيحمل اسم ويندوز 9 أو حتى Windows TH فإن مايكروسوفت قررت أن يكون الاسم هو ويندوز 10 لكن هذه لم تكن المفاجئة الوحيدة.
في فعالية بسيطة لم تشهد حضور المدير التنفيذي لمايكروسوفت (ساتيا نديلا) و عرفت مشاركة محدودة من وسائل الإعلام و لم يتم نقلها مباشرة على الإنترنيت أعلنت مايكروسوفت عن نظامها الجديد ويندوز 10 مخالفة بذلك كل التوقعات في هذا الصدد و التي أشارت إلى أن النظام الجديد سيحمل اسم إما ويندوز 9 احتراما للتسلسل الذي بدأ مع ويندوز 7 أو Windows TH، لكن يبدو في النهاية أن مايكروسوفت أرادت القطع مع ويندوز 8 و الابتعاد عنه خصوصا أنه لم يحقق النجاح المرجو.

النظام الجديد من مايكروسوفت ويندوز 10 جاء ليؤكد أخبارا راجت منذ مدة طويلة و أكدت رغبة الشركة في توحيد جميع أنظمتها و هو بالضبط ما تأكد اليوم حيث أن ويندوز 10 سيأتي متوافقا مع جميع أنواع الأجهزة (حواسيب مكتبية و محمولة، هواتف ذكية، حواسيب لوحية، التلفزيونات الذكية) حيث سيكون النظام الجديد متوافقا مع أحجام شاشات مختلفة من 4 إلى 80 بوصة، بالإضافة إلى توحيد المتجر الإلكتروني لكل هذه الأجهزة.

مايكروسوفت حرصت كذلك على التأكيد أن النظام الجديد (ويندوز 10) رعي فيه بشكل كبير مصالح الشركات و المقاولات، حيث أشارت إلى أن ويندوز 10 سيكون متوافقا مع جميع الأنظمة المعلوماتية الخاصة بتسيير الشركات المتوفرة حاليا، و هو الأمر الذي ينظر إليه على أنه محاولة لتجاوز مشاكل ويندوز 8.


التصميم الجديد لويندوز 10 فيه العديد من المميزات حيث يبرز خصوصا عودة (قائمة البداية) بالإضافة لواجهة جديدة أكثر فعالية تمكن المستخدم من تحكم أفضل بالنوافذ و التطبيقات بالإضافة إلى زر (Task View) و الذي يمكن من التنقل بسهولة بين النوافذ و التطبيقات المختلفة في النظام الجديد، كما أنها ستدمج محرك بحث داخل نظام ويندوز 10.

من جهة أخرى أعلنت مايكروسوفت أنها ستقدم النسخة النهائية من نظامها ويندوز 10 في النصف الثاني من العام المقبل لكن المستخدمين سيكونون قريبا على موعد مع نسخة تجريبية من هذا النظام.