عام

مشاركة الملفات مع زملائك من خلال هاتفك الذكي (samba)

يعتبر بروتوكول samba الذي اخترع بواسطه IMB هو المسؤول عن مشاركة الملفات خلال الشبكة المحلية (lan) يكون مثبت افتراضيا على أنظمة ميكروسوفت , لذلك لن تجد مشاكل في الدخول من كمبيوترك المكتبي المثبت عليه ويندوز الى المجلد الخاص بمشاركة الملفات على سيرفر شركتك , ولكن الامر مختلف على الانظمة خصوصا المبنية على نواة linux وذلك يتضمن نظام أندرويد الذي يأتي مع أغلب الهواتف الذكية .

سنخصص الحديث في هذه المقالة كيفية الدخول الى مجلد مشاركة الملفات الموجود على خادم شركتك , خصوصا مع الهواتف المحمولة , وانظمة سطح المكتبة المبنية على لينكس.

أولا : الهواتف المحمولة

الإصدارات الاخيرة من نظام أندرويد يكون بروتوكول smb مفعل وبشكل افتراضي فيهم , لكنك ستحتاج الى تطبيق (smb client) , يمكنك تجربه تطبيق LAN drive سيساعدك في اتمام المهمة .

بعد تثبيت التطبيق , تأكد من انك متصل بشبكة وايفاي من خلال حسابك وكلمة المرور الخاصة بك المعتمدة على الدومين كونترولر الخاص بالشركة , بعدها إفتح التطبيق و توجه إلى تبيوب (SMB CLIENT) , ثم أضف اتصال جديد وادخل البيانات الضرورية لذلك وهي عبارة عن التالي :

1 – عنوان ايبي الخادم او الهوست الموجود عليه مجلد المشاركة 2- اسم المستخدم الخاص بك 3- كلمة المرور

أما بالنسبة للبندين الأخيرين TCP Port و UDP PORT يمكنك تركهم بالقيم الافتراضية الموجودة , اضغط على “save” وهكذا يكون تم اعداد الاتصال .

بعد إنشاء الاتصال والدخول إلى مجلد المشاركة , يمكنك تنزيل الملفات من مجلد المشاركة الى هاتفك المحمول والعكس , مثلا اذا اردت رفع صورة من هاتفك الى مكان ما داخل مجلد المشاركة , يوجد في الاعلى أيقونة الاضافة عند الضغط عليها سيظهر لك تبيويب “import files” عند اختيارها سيأخذك ل الذاكرة الداخليه لهاتفك من خلالها يمكنك رفع ملف او صورة الى مجلد المشاركة .

ثانيا : أنظمة سطح المكتب المبينة على لينكس

بعض توزيعات لينكس تأتي إفتراضيا مفعل عليها بوتوكول smb , وفي هذه الحالة ستذهب فقط الى متصفح الملفات ثم network , ثم كتابة ايبي الخادم الموجود عليه مجلد المشاركة , مثال smb://192.168.111.111/ShareFolderName

اما في حالة عدم وجود البروتوكول اصلا , سنقوم بتثبيته كالتالي :

على فرض اننا نستخدم فيدورا :

~]# dnf install samba

بروتوكل samba سيستخدم اسم المضيف الخاص بك عند مشاركة الملفات , لذلك اعرض اسم المضيف بهذا الأمر

~]$ hostnamectl status

في حالة أردت تغيير اسم المضيف ..

~]# hostnamectl set-hostname "simple-samba-server
الخطوة التالية هي السماح من داخل جدا الحماية ل بروتوكول smb لممارسة عمله , من خلال الاوامر التالية
~]# firewall-cmd --add-service=samba --permanent
~]# firewall-cmd --reload
للتأكد ما اذا كان smb مفعل من جدار الحماية , نفذ الامر التالي
~]$ firewall-cmd --list-services

About the author

omar ahmad

مهتم بأنظمة التشغيل وإدارة السيرفرات والشبكات
الى جانب تطوير تطبيقات الويب

Leave a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.