ما ينقصك معرفته عن صيغ الفيديو و HTML5

   

لقد قرأت العديد من المقالات والمواضيع حول دعم ال HTML 5  لوسم الفيديو الجديد، وجميعها كانت تتكلم عن الوسم نفسه ، ولكن لم يتطرق أحد إلى ما هي صيغ الفيديو المسموحة، لأني جربت وتعبت في البحث إلى أن قررت أن أشارككم ما وجدت.

حول وسم الفيديو / فهو مدعوم في المتصفحات التالي <video>

IE 9

FireFox 3.5

Safari 3 , 4

Chrome

Opera

حاويات الفيديو:

كما كنت اعتقد أن امتداد الفيديو يحدد نوعه، ولكن هذا خطا فالامتداداتj مثل AVI  أو WMV  أو MP4 هي حاويات الفيديو وليس نوع الفيديو ، مثال هي كالملف المضغوط ZIP , RAR  وبداخلها الملفات

ولأكون أكثر دقة، فهي مسؤولة عن كيفية تخزين الفيديو بداخلها، وليس نوعه، وهنا يجب معرفة أن الملف يخزن مسار الفيديو، مسار الصوت ( أو تكون أحيانا عدة مسارات )، بعض المعلومات الهامة عن المحتوى.

وهذه بعض من حاويات الفيديو المشهورة

Flash Video: مشهور بالامتداد FLV من شركة أدوبي

MP4 : من شركة أبل ، مبني أساسا على الامتداد mov

Ogg : امتداد مفتوح المصدر، ويسمى ثيورا Theora، وبعض المتصفحات توفر دعم تلقائي لهذا الامتداد ، بدون تحميل ملحقات مثل الفايرفوكس 3.5 وأوبرا 10.6. بالأساس تم تطويره لبيئة اللينكس ، ولكنه يعمل على كل الأنظمة فمثلا برنامج VLC المشهور، يشغله بدون أي مشاكل.

Webm  وهو الامتداد الجديد الذي سمعتم عنه ، ويسمى ماتروسكا Matroska ، وهذا الامتداد يعتمد على النوع VP8  والصوت من فوربس Vorbis وهو ما سيتم توضحيه لاحقا.

Audio Video Interactive : وهو امتداد مايكروسوفت المشهور AVI  ، والذي أصبح قديما ، لأنه لا يدعم الأنواع الحديثة، وأيضا لا يدعم التوصيف Meta data.

محولات الفيديوVideo Codecs

عند الحديث عن تشغيل ملف فيديو ، فنحن نتحدث عن تشغيل مسار فيديو وتشغيل مسار صوت، أو عدة مسارات ، مقترنين ببعض، ليظهر لنا كأنهم مقطع واحد في نفس اللحظة، وبالتالي نفهم أن المشغل ، يقوم بعدة عمليات منها تشغيل مسار الصوت والصورة، وكذلك محاولة فكهم من الحاوية بدقة ( Decoding )، وهذا هو محول الفيديو ( الكوديك )

ويمكن من هنا تعريف الكوديك على أنه خوارزمية معينة لحفظ الفيديو وترميزه Encoding  ثم فك ترميزه عن العرض، لكي يعرض الصوت والصور على أنها إطار مستمر ، ومن هنا نشأت صيغ كثيرة للكودكس، فمنها ما يعرض عدد إطارات أقل لتقليل الحجم مثلا MKV ، ومنها ما يضحي بالصوت وجودته، ومنها ما يضحي بجودة الصورة وهكذا. وهذه قائمة بببعض كودكس الفيديو http://samples.mplayerhq.hu/V-codecs/، ولكن في هنا سنتكلم عن أهم ثلاثة وهم : H.264, Theora, VP8

الكودك: H.264

وهو معروف أيضا ب MPEG -4 AVC الحديث يطول عن هذا الكودك، ولكن هو يعمل على أغلب المنصات ، ويدعم كافة الأجهزة من حيث سرعتها واستهلاك مصادرها، وهو غير مجاني أي يتطلب أن تدفع مقابل استخدامه، وهذا ما يسبب لنا مشكلة نحن معشر الفقراء.

الكودك : Theora

وهو مجاني ومفتوح المصدر من شركة xiph.org  ومبني على الكودك VP3 ، ويمكن تحميل المتطلبات من موقعه الرسمي http://www.theora.org/downloads/

الكودك : VP8

وهو ما سمعنا عنه مؤخرا بمساعدة ودعم جوجل ، أصبح مفتوح للجميع بدون ترخيص استخدام، وهذا الكودك قريب جدا من الكودك H.264، وله مستقبل باهر لانه يتفوق على الكودك الأخير في أغلب النواحي

أما عند الحديث عن كودك الصوت ، فيوجد Advanced Audio Layer 3 ( MP3 ) وهو الأوسع انتشارا إلا أنه يعيبه قلة نقاء الصوت به،

وهنالك Advanced Audio Coding ( AAC) وهو مقدم من شركة أبل ، وأفضل من النوع السابق في نواحي كثيرة،

وأخيرا هنالك النوع Vorbis الموجود في الامتداد Ogg  وهو مفتوح المصدر، وواسع الانتشار ومدعوم ضمنيا في بعض المتصفحات مثل الفايرفوكس.

الكودك :WebM

يستخدم الكودك VP8 للفيديو ، والكودك Vorbis  للصوت ،وهو ما تدعمه جوجل الان والعديد من الشركات لأنه مفتوح المصدر ومجاني

إذا أي نوع أستخدم.

صراحة هذه أكبر مشكلة ، فالمتصفحات تختلف عن بعضها البعض في دعم الكودكس، والاقتراح السائد هو أن تقوم بتحويل الفيديو الخاص بك إلى عدة أنواع لكل متصفح

وهذه الصورة توضح المشكلة: حيث كل متصفح يدعم على هواه

وهنا اما ان تستخدم الكودك WebM  وهو مدعوم بشكل واسع، وقم بالتضحية بأبل وبمتصفحها، مع العلم أن الإكسبلورر، يحتاج لملحقات لتشغيل هذا الامتداد

وبخصوص الأندريود حسب وعد جوجل، ستقوم بدعم كودك WebM في القريب العاجل جدا جدا.

 أو أن تستخدم النوع Ogg المبني على الثيورا والفوبس بنفس الوقت وهو اختيار سائد

الان بقي عليك تحويل الفيديوهات إلى النوع الذي تريده، وأذكر في هذا المجال أداة Firefogg، وهنالك بعض البرامج المدفوعة والتي ستريحك أكثر منها.

تحديث:

يوجد برنامج آخر اسمه Miro وهو مجاني ، وقد ارتحت له كثيرا ( أكثر من الفايرفوج ) ، وقد استخدمته عدة مرات ولم يخيبني

بالتوفيق

عن الكاتب

خليل سليم

اترك تعليق

4 × واحد =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.