Microsoft Silverlight نور تطبيقاتك

في ظل تطور الويب الهائل، والذي يخرج لنا كل يوم تقنيات جديدة تحاول جعل تطبيقات الويب مشابهة لبرامج سطح المكتب، وذلك بجعلها أسرع وأكثر مرونة، وأكثر حيوية، قامت مايكروسوفت بإصدار السيلفر لايت Microsoft Silverlight، وأغلبنا سمع به أو قرأ عنه، وهنا سأحاول أن أجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والأسئلة التي تدور في بال الجميع.

ماذا قبل السيلفر لايت ؟
كان مطورو المواقع يستخدمون تقنيات شتى لجعل مواقع الويب أكثر تفاعلية RIA مثل استخدام Java Applet و Macromedia Flash وحيث كان الفلاش الأوسع والأكثر انتشارا لمزايا عديدة به على باقي التقنيات الأخرى.

ولماذا السيلفر لايت ؟
مطورو الدوت نت يوميا في تزايد، ومايكروسوفت وبرمجتها ASP.NET غزت برمجة الإنترنت بنجاح هائل لا مثيل له، وهؤلاء المطورون يحتاجون لبديل عن الفلاش يلبي طلابتهم يمكنهم من استخدام ما تعلموه في بيئة الدوت نت في إنشاء تطبيقات أكثر تفاعلية، تعلم الفلاش يحتاج منهم وقت، ولكن استخدام تقنية مرتبطة ببرمجتهم سيزيل عنهم الكثير من العناء، مثلما قامت مايكروسوفت مسبقا بجعل ال ASP.NET تستخدم لغات اعتاد عليها من مع مايكروسوفت مسبقا كالفيجوال بيسك والسي شارب.

هل تعتبر السيلفر لايت بديلا عن الفلاش :؟
الكثير منا يسأل  هذا السؤال وبحكم أنني لم أنشئ ملفات فلاش مسبقا فسأنقل ما قرأته لأكون عادلا.
كلا التقنيتين لها مزايا وعيوب، وحاليا الفلاش يسبق السيلفر لايت في كثير من النواحي مع أن السيلفر لايت بها أمور جميلة وغير موجودة بالفلاش، ولكن مايكروسوفت وعدت بالتطوير الدائم للسيلفر لايت، ويوما بعد يوم نرى التقليل من الفوارق بشكل كبير، لذلك إن كنت ستبدأ بتعلم السيلفر لايت فكن واثق أنها ستعطيك كل ما تحلم به في الفلاش وزيادة عند صدور النسخة الجديدة منها.

ما هي إصدارات السيلفر لايت ؟
الإصدار 1.0
الإصدار 2.0
الإصدار 3.0 وهو بيتا
الإصدار 4.0 وهو قيد الدراسة من مايكروسوفت

هل يعمل السيلفر لايت على كافة الأنظمة والمتصفحات ؟
الأمر معقد نوعا ما ويحتاج لشرح تفصيلي مستقبلا إن شاء الله ، ولكن مايكروسوفت تشق هذا الطريق بنجاح والحمد لله، وهو جعل أغلب الأنظمة تدعم السيلفر لايت، وكذلك جميع المتصفحات، حتى أن متصفح جوجل كروم الجديد يدعم السيلفر لايت، على العموم الجدول هذا يوضح دعم أنظمة التشغيل والمتصفحات للسيلفر لايت بإصداراته.
Silverlight supported internet explorers and operation systems

هل تدعم أجهزة الجوال السيلفر لايت؟
حاليا لا تدعم أجهزة الجوال في تصفح الإنترنت السيلفر لايت ولكن مايكروسوفت وعدت أنه في أواخر هذه السنة سيكون هنالك دعم كامل للإصدار الثاني وسأتكلم عن هذا الأمر لاحقا إن شاء الله.

ولكن لماذا صدرت السيلفر لايت متأخرة ؟
ماذا لم تقم مايكروسوفت بتنزيل السيلفر لابت من 5 سنوات مثلا.
 السبب هو قلة التقنيات السابقة فالدوت نت بحد ذاتها ليست مرنة في عمل الرسوم وتحريكها وانشائها رغم وجود مكتبة GDI+ ، وقد تم حل هذا الأمر بالإضافة لباقي المشاكل بعدة أمور:  الأولى منها صدرت منذ 4 سنوات وهي XAML ( زامل ) لوصف الرسم  eXtensible Application Markup Language

الزامل عبارة عن لغة وصفية ( كالإكس أم أل ) ولكن تم تحديدها لتصف الرسومات
ممثلا بالسي شارب لكي نرسم زر يتوجب كتابة التالي

Button Btn = new Button( );
 Btn.Background = Brushes.Blue;
 Btn.Text="Submit";
 Btn………=……

ولكن لنرى الزامل

<Button Click="OnClickHandler" Background="Blue" Content="Hello" />

 

ليس موضوعنا الآن ولكن هذا أعطى مرونة كبيرة، طبعا مع اضافة الكثير من الخيارات الخاصة بالرسم: أدوات ، أشكال ، آليات …

ثاني التقنيات الهامة هي Windows Presentation Foundation (WPF).
فهي آلية مايكروسوفت لاستخدام الزامل في الدوت نت مع طبعا بعض التقنيات الأخرى كاستخدام المتجهات Vectors بدلا من ال Pixels
الWPF بدأت مع الدوت نت 3.0 والمتوفر تلقائي في الفيستا نية من مايكروسوفت لتكون قاعدة لتسهيل عمل بعض الملحقات ولدعمها بكل يسر مستقبلا .
كما نرى من الاسم الكودي للسيلفر لايت كانت اسمها WPF في كل مكان ، وهذا هو الهدف منها ال WPF تستخدم في تطوير برمجيات الويب/ وسطح المكتب مع الأخذ بعين الاعتبار أن ليست كافة مزايا ال WPF متاحة لبرمجة الويب جزء صغير من مكتباتها لا أكثر متاح لبرمجة الويب.

ولنرى الآن ماذا لدينا:  لدينا تقنية لوصف الرسوم XAML ولدينا تقنية لتطبيقها في مجال الدوت نت WPF ، فالآن قمنا برسم رسومات وأشكال وادارتها والتحكم بها بمنتهى السهولة، ولكن مواقع الويب تحتاج لآلية للتفاعل عند تحريك الماوس أو النقر على أمر ( على جهاز العميل ) الجافا سكريبت تفي بالغرض ولكنها لا تعطي الشرارة للبدء وهنا يجب أن نذكر على التقنية الثالثة والتي قلبت الموازين ألا وهي الأجاكس AJAX

لا أتوقع مطور مواقع ويب لا يستخدم الأجاكس، وإن كنت جديد على هذه التقنية فالويب مليء بدروس الأجاكس وستجد درس لي حولها سيفيدك كثيرا.

ما سبق هو ما حصل لحين الإصدار الأول من السيلفر لايت، ولكن مع صدور الإصدار الثالث قريبا ستختلف بعض الأمور ، فمثلا سيتم دعم الدوت نت من داخل المتصفح بشكل مبدئي، وهذا سيعطي مرونة بل وشبيهة إلى حد كبير بتطبيقات الدوت نت لسطح المكتب، وبنظري سيصبح العمل مشابه نوعا ما للجافا أبليت – تطبيق سطح المكتب مصغر عالويب – وهو ما سيكون تطور هائل.

من أين أبدأ ؟
الويب مليء بالدروس والكتب والمواقع المختصة، ولكن أخص موقع السيلفر لايت نفسه http://silverlight.net فهو مليء بكل ما تتخيله وخصوصا الفيديوهات الجميلة.
أنصحك بالبدء بتعلم سيلفر لايت الإصدار الثاني وتترك الإصدار الأول لأن الإصدار الأول يختلف عن التطور  الجديد الذي طرأ على الإصدارات الأحدث.

البرامج اللازمة بسيطة  فإذا كنت مطور مواقع باستخدام الفيجوال استوديو فهو يكفي كمحرر للعمل ولكن تنقصه الكثير من المزايا لذلك أنصح باستخدم البليند Microsoft Blend لمطوري المواقع أو لأي شخص يريد البدء بتعلم السيلفر لايت فورا.
على العموم كل ما يلزمك للبدء تجده في هذا الرابط http://silverlight.net/GetStarted/

عن الكاتب

خليل سليم

اترك تعليق

3 × ثلاثة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.